vendredi 24 janvier 2014

Etapes de marché public association مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية - تتمة

étapes de marché public association
مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية



مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية- مع نماذج الوثائق المالية

- الطلبية:
يعد الأمين و المسؤول الإداري الطلبية (Bon de commande) بناء على المواصفات المحددة في طلب العروض، و في العرض الذي وقع عليه الاختيار دون تعديل و لو بسيط. و بعد توقيعه من طرف رئيس الجمعية، يسلم للممون الذي وقع عليه الاختيار، قصد تحضير عملية التسليم.


5- استلام الطلبية: Livraison
يعاين الأمين و المسؤول الإداري البضاعة المسلمة أو الخدمة المقدمة، و يقارنونها بالمواصفات المتفق عليها و المحددة في الطلبية. و عند التأكد من مدى تطابقهما يوقع الرئيس وصل استلام لفائدة الممون.
6- التسديد:  Paiement
يتم التسديد إما جزئيا (بنسبة معينة) أو كليا حسب ما تم الاتفاق عليه مع الممون و حسب طبيعة الخدمة أو البضاعة المقدمة. و يجب أن يتم التسديد عن طريق الشيك أو تحويل بنكي في اسم الشركة و ليس في اسم الشخص.  و يجب أن توضع علامة مميزة على الشيك (خطين صغيرين في الزاوية اليسرى للشيك) مع كتابة حرفين باللاتينية في نفس الزاوية (N.E) التي تعني      (Non Endossable). و يجب أن يوقع الممون وصلا باستلام الشيك، و أن يقدم في ذات الوقت الفاتورة مع التأكد من مطابقتها لجميع المعلومات الضريبية الواردة في العرض الذي تقدم به (DEVIS)، و كذلك مواصفات البضاعة أو الخدمة و ثمنها الإجمالي و الخاضع للضريبة على القيمة المضافة.
7- المسك المحاسباتي:
يسجل  المسؤول الإداري و المالي جميع العمليات التي تمت عبر البنك في السجل البنكي للجمعية، ثم يعد  الورقة المحاسباتية للعملية المالية، و يرفقها بجميع الوثائق التبريرية المتعلقة بها. ثم يدونها في السجل المحاسباتي الخاص بالمشروع و السجل المحاسباتي العام للجمعية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire