mardi 21 janvier 2014

Étapes marché public association مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية

مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية
مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية

مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية

1-      طلب العروض: Demande de devis
و هي وثيقة تعدها الجمعية و تنشرها في الجرائد المكتوبة أو بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة، أو توزعها  مباشرة على الممونين المعنيين بالعملية. مثلا المطاعم في حالة البحث عن ممون للتغذية، و المكتبات عندما تكون الحاجة إلى مواد مكتبية... و يجب توضيح بتفصيل المواد أو الخدمات المطلوبة، تجاوزا لأي مشكل قد يطرأ عند اختيار العروض المقدمة.
نموذج طلب العروض

2-      استقبال العروض: Réception des plis
يتم استقبال العروض عن طريق البريد أو يدا في يد مع الحفاظ التام على سرية الأظرفة. و يجب عدم استلام أي عرض خارج الآجال إلا في حالة إعلان عن هذا التمديد. و يتم الاحتفاظ بكل الأظرفة لدى الأمين في مكان محكم الإغلاق ضمانا للنزاهة و الحياد.
3-      فتح الأظرفة اختيار الممون   Ouverture des plis et sélection du prestataire
و هي عملية تقوم بها الجمعية عند انصرام آجال استقبال العروض. و تفرض هذه العملية الحضور الإجباري لرئيس و أمين الجمعية باعتبارهما المسؤولين القانونيين أمام الجمع العام على كل العمليات المالية. و يمكن استدعاء أعضاء آخرين  من المكتب ، و أيضا أعضاء  آخرين ملاحظين فقط  (ممثلين عن الشركاء و المستفيدين و الممونين أصحاب العروض المتنافسة) و مختص في الحسابات إن أمكن كمستشار فقط، و ذلك ضمانا لشفافية العملية. و يتم فتح الأظرفة أمام الجميع، ظرفا ظرفا، و قراءة العروض بصوت مسموع، بل يمكن لجميع الحاضرات و الحاضرين الاطلاع عليها جميعها في نفس الآن. 
بعد فتحها و تلاوتها، يشرع في دراستها بدءا بالتأكد من الجوانب الشكلية (توفر المعلومات الضريبية كاملة، ثم الاسم و العنوان و الخاتم، ثم مواصفات المواد و كميتها). بعد ذلك تتم مقارنة العروض سواء من حيث توصيف المواد أو من حيث الأثمان المحددة. و يجب الانتباه جيدا لوجود احتساب رسم الضريبة على القيمة المضافة (TVA) في الثمن الإجمالي.
بعد دراسة و مقارنة العروض، يقرر أعضاء الجمعية الحاضرون في اسم الممون الذي يتناسب أكثر و الطلب الذي قدمته الجمعية، و مع الميزانية التي خصصتها لهذه العملية المالية. ثم يوقع الأعضاء الحاضرون على المحضر، مع إضافة أسماء الملاحظين.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire