CECDH |
تعريف: يفيد مفهوم "التنشيط" إضفاء الحيوية والنشاط على عمل مجموعة من الأشخاص. يقوم بالتنشيط شخص مؤهل يسمى منشط.
المنشط يعمل على:
تسهيل الورشات الفكرية و الإبداعية.
تمكين أعضاء النادي من اكتساب مفاهيم ومعارف ومهارات.
تسهيل التواصل وتبادل الخبرات والمعارف والقيم بين أعضاء النادي.
تشجيعهم على تجاوز الصعوبات
والعوائق التواصلية،
خلق الرغبة والقبول لديهم.
تحريكهم للقيام بأعمال معينة.
اختيار فريق التنشيط (المسهل/ المقرر/
الشخصية المرجعية)
إعداد بطاقة النشاط
المساهمة في تحضير العدة اللوجيستيكية
المناسبة
اختيار تقنية التنشيط المناسبة.
1-
منطلقات
التنشيط الجيد
تنشيط النادي يتم انطلاقا من بعض
الوقائع المعيشة والمعبر عنها ذات الصلة بتيمات المواطنة و حقوق الإنسان، من أجل جعل أعضاء النادي يتصرفون بتلقائية بالنسبة لنشاطه، و من أجل أن يتمكنوا من تحمل مسؤوليتهم.
2-
هدف
التنشيط الجيد
يهدف التنشيط الجيد الوصول بالمجموعة إلى:
أن تنظم نفسها بنفسها.
أن تطالب بالشفافية وباستقلاليتها وبتقاسم سلطة اتخاذ القرار واحترام التزامات الشركاء.
ان تتمكن من صياغة حاجياتها ومتطلباتها ومبادراتها.
أن تنتظم وتتفاعل مع مجموعات أخرى.
أن تقيم نفسها بنفسها
3-
فريق
التنشيط:
من أجل ضمان سير عادي لورشة ما، يجب القيام بمجموعة من الوظائف
المتعلقة بتسهيل النقاش، و تيسير المشاهدة، و تقديم عروض مركزة وشهادات ووجهات
نظر، و تدبير الوسائل البيداغوجية، و إعداد التقرير النهائي، والمحافظة على جو
وإطار مواتي لإنجاز الورشة.
يمكن لشخص واحد أن يقوم بكل هذه الوظائف، لكن ذلك يتطلب جهدا مضاعفا
وخبرة كبيرة، لذلك من المحبذ أن يتم التنشيط في إطار فريق متكون من شخصين أو أكثر
توزع المهام بدقة وبطرقة تناوبية بينهم، بحيث يمكن أن يتكون من ثلاثة (3) أعضاء :
المنشط و مساعده و شخصية مرجعية.
فالمنشط يتحدد
دوره في اقتراح منهجية عملية التي تمكن
المشاركات و المشاركين من التقدم التدريجي نحو الهدف والوصول إليه في نهاية
المطاف. لذلك فتدخلات المسهل يجب أن تكون على شكل أسئلة / وإشكاليات، أو لإبراز
بعض التناقضات ومسائل لم يعبر عنها أو مسكوت عنها. ويرتكز عمله بالأساس على قدرته
على الاستماع النشيط ومدى استنباطه لمصالح ومشاكل المجموعة وعلى قدرته على تسجيل
كل ما تم قوله.
4-
معارف
قدرات ومهارات المنشط:
ü الإلمام بــدينامية الجماعات
ü معرفة وتطبيق تقنيات التواصل والتنشيط.
ü الإلمام بموضوع التنشيط.
المنشط المساعد: يقوم
بمساعدة الممشط. وتختلف مهامه حسب الورشات وطرق الاشتغال. ويمكن أن يقوم بما يلي :
المساعدة في تجريب الأسئلة التوجيهية؛
تقديم عروض مركزة؛
تدبير الوسائل البيداغوجية خلال الورشة؛
كتابة الأفكار وتدوينها خلال المناقشات؛
تسهيل وتتبع أشغال المجموعات الصغيرة؛
الإشراف على بعض التمارين الترفيهية؛
المساهمة في التقييم الداخلي للفريق المنشط؛
القيام بتدخلات من اجل المساعدة
بالدفع بمسلسل التفكير إلى الأمام؛
إعطاء بعض التوضيحات كل ما تعلق الأمر بغموض لف الأسئلة التوجيهية أو
طرق العمل؛
تتبع السير العام للورشة وتنبيه المنشط إذ اقتضى الأمر؛
المساهمة في إعداد التقارير.
الشخصية المرجعية : ليس المطلوب من المنشط و مساعده أن يكونا متخصصين في ميادين معينة أو
في كل الميادين. فحسب الحاجة يمكن الاستعانة بشخصية مرجعية، متخصصة في ميدان ما
(الحقوق، الإدارة، الفن و الثقافة، العمل الجمعوي...) مهمتها تقديم معارف محددة أو
شرح تقنية معينة ...
ومن المحبذ أن لا يتدخل الشخص المرجع مبكرا في مسلسل التحليل، إلا بعد
أن تقوم المجموعة المعنية بتحليلها وتقييمها الأولي.
5-
تدبير
حصة التنشيط:
الترحيب بأعضاء المجموعة
تقديم الموضوع وإعادة التذكير به كلما دعت
الضرورة إلى ذلك،
الإنصات إلى أعضاء المجموعة
التقيد بالموضوع وعدم الخروج عنه
تدبير الوقت
الحسم في اتخاذ القرارات
تدبير مشاركة جميع أعضاء المجموعة.
تلخيص المداخلات وإعادة صياغتها وتبويبها.
6-
بطاقة
التنشيط:
مكونات بطاقة التنشيط
موضوع التنشيط
الدعامة الأساس: إعلان – اتفاقية – ميثاق –
قانون- مذكرة ...
الهدف و النتائج
الفئة المستهدفة
المدة الزمنية
الفضاء
المعدات اللازمة للتنشيط
خطة ومراحل التنشيط
تقييم النشاط
(المحتوى/الزمن/الفضاء/العدة/طرق و تقنيات التنشيط)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire