samedi 8 février 2014

منهجية و تقنيات تنشيط أندية التربية على المواطنة و حقوق الإنسان- Méthode et techniques 2 d animation des clubs de citoyenneté et droits humains


CECDH

نماذج مواضيع الاشتغال:
الحق و الواجب – مبادئ و قيم المواطنة و حقوق الإنسان (الكرامة، المساواة، الحرية، التضامن و التسامح) -  فئات الحقوق (الأجيال الثلاثة) – آليات إعمال الحقوق (الدولية و الوطنية)- الديموقراطية-  – السلوك المدني و المشاركة ...

أنواع أنشطة النادي:
       1- ورشات النقاش
       2- موائد مستديرة (PANEL)، عالم المقهى (World Café)
       3- ورشات تربوية و تكوينية
       4- ندوات
       5- محترفات فنية
       6- بحوث نظرية و ميدانية (استمارات و مجموعات بؤرية)
       7- زيارات ميدانية
       8- حملات تحسيسية...
تقنيات التنشيط:
يمكن للمنشط (ة) اعتماد تقنيات مناسبة في التنشيط،  من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من ورشات التربية على المواطنة و حقوق الإنسان. و هذه التقنيات يجب تنويعها ما أمكن، و اعتماد تلك التي تساهم في تمكين المشاركات و المشاركين من التعبير عن أرائهم بحرية، و بالطريقة التي تلائمهم و يرتاحون لها أكثر.  فبالإضافة إلى التقنيات المعروفة (العصف الذهني، دراسة حالة، حل المشكلات، النقاش الجماعي...)، يحبذ استعمال تقنيات تضمن المشاركة الحيوية لجميع أعضاء النادي، مثل التشخيص الدرامي، الشهادات، ربورتاجات سمعية بصرية، زيارات و أبحاث ميدانية، الرسم و التصوير، الموسيقى و الرقص، أوراش بيئية ، و غيرها من التقنيات التي تعتمد تعبئة مهارات و قدرات مختلفة.

استعمال التقنيات:
v    بالنسبة لورشات النقاش: الأسئلة التباعدية - العصف الذهني – دراسة حالة – حل المشكلات؛
v    بالنسبة للموائد المستديرة  و عالم المقهى  و الندوات: العروض النظرية – المدخلات الإطار – المناقشة العامة؛
v    بالنسبة للورشات التكوينية و التربوية: العصف الذهني، العرض النظري الموجز- تحليل الصورة – دراسة الحالة – دراسة الوثيقة –  حل المشكلات – لعب الأدوار – تقنية فليبس - تمارين تطبيقية؛
v    بالنسبة للمحترفات: تختلف التقنيات حسب نوعية مجال اشتغال المحترف (موسيقى، مسرح، سينما...) لكنها تعتمد في الغالب الأعم على المراحل التالية:
·        تحديد الموضوع
·        كتابة النص
·        توزيع الأدوار
·        الإعداد و التدريب
·        العرض
v   البحوث الميدانية و النظرية:
تتم عبر مراحل أساس:
·        تحديد موضوع البحث
·        تشكيل فريق البحث
·        وضع الإطار المعياري
·        تحديد منهجية البحث (الأهداف- الفئة المستهدفة- التقنيات المعتمدة- الجدول الزمني)
·        تحديد أدوات البحث: البحث الوثائقي - استمارات – المجوعة البؤرية – المقابلة الموجهة – الاستجواب ...
·        إنجاز البحث
·        إعداد التقرير الأولي
·        المصادقة و النشر.
v   الزيارات الميدانية:
·        تحديد موضوع الزيارة و تشكيل  الفريق
·        وضع الإطار القانوني للزيارة
·        صياغة خطة الزيارة (الموضوع- الهدف- العدة البيداغوجية – الجدولة الزمنية)
·        الاتصال القبلي و الإجراءات الإدارية
·        إعداد الأسئلة
·        الزيارة
·        إعداد التقرير الأولي
·        عرض التقرير و المصادقة و النشر.
v   الحملات التحسيسية:
·        تحديد موضوع الحملة؛
·        تشكيل فريق التحسيس و توزيع الأدوار
·        إعداد دعامات التحسيس (مطويات، ملصق، لافتة...)
·        تحديد تاريخ و مكان الحملة؛
·        الإعداد الأدبي و الإداري و المادي للحملة
·        إنجاز الحملة؛
·        توثيق النشاط؛
تقييم النشاط.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire