vendredi 3 janvier 2014

التسيير الإداري للجمعيات gestion administrative des association

  • تعريف التسيير الإداري:          هو مجموع العمليات التي تهدف لضمان تنظيم عمل ما بشكل شفاف ومصداقية مع المحيط، وهذا  دون هدر للوقت.
     
  • طريقة التسيير الإداري: عمليات التسيير الإداري تقتضي اتباع الطريقة التالية:
    1. تحديد الأعضاء و الهياكل المسؤولة على التسيير الإداري، و هي تتكون أساسا من المكتب المسير، و بوجه خاص الكتابة العامة للجمعية، و إدارة الجمعية المتكونة من المدير (في حالة وجوده) و المسؤولين الإداريين على مختلف المشاريع، باعتبار تمركز جميع التقارير في أيديهم؛
    2. تحديد و توحيد منهجية  و أدوات التحرير و كتابة المحاضر و التقارير بناء على دليل المساطر الخاص بالجمعية؛
    3. تحديد طريقة توثيق و تجميع و الوثائق الإدارية، مع وضع نظام واضح و محكم للأرشيف للمحافظة على ملفات و سجلات الجمعية.

  • أنواع  الملفات و الوثائق الإدارية
  • التوثيق و الأرشيف


حمل على الرابط التالي بصيغة PPT:


1 commentaire: