- تعريف التسيير الإداري:
هو مجموع
العمليات التي تهدف لضمان تنظيم عمل ما بشكل شفاف ومصداقية مع المحيط، وهذا دون هدر للوقت.
- طريقة التسيير الإداري: عمليات التسيير الإداري تقتضي اتباع الطريقة
التالية:
- تحديد الأعضاء و
الهياكل المسؤولة على التسيير الإداري، و هي تتكون أساسا من المكتب المسير، و
بوجه خاص الكتابة العامة للجمعية، و إدارة الجمعية المتكونة من المدير (في
حالة وجوده) و المسؤولين الإداريين على مختلف المشاريع، باعتبار تمركز جميع
التقارير في أيديهم؛
- تحديد و توحيد
منهجية و أدوات التحرير و كتابة
المحاضر و التقارير بناء على دليل المساطر الخاص بالجمعية؛
- تحديد طريقة توثيق
و تجميع و الوثائق الإدارية، مع وضع نظام واضح و محكم للأرشيف للمحافظة على
ملفات و سجلات الجمعية.
- تحديد الأعضاء و
الهياكل المسؤولة على التسيير الإداري، و هي تتكون أساسا من المكتب المسير، و
بوجه خاص الكتابة العامة للجمعية، و إدارة الجمعية المتكونة من المدير (في
حالة وجوده) و المسؤولين الإداريين على مختلف المشاريع، باعتبار تمركز جميع
التقارير في أيديهم؛
- أنواع الملفات و الوثائق الإدارية
- التوثيق و الأرشيف
حمل على الرابط التالي بصيغة PPT:
Tres important
RépondreSupprimer