مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية |
مراحل إنجاز صفقة عمومية للجمعية- مع نماذج الوثائق المالية
- الطلبية:
يعد الأمين و المسؤول الإداري الطلبية (Bon de commande)
بناء على المواصفات المحددة في طلب العروض، و في العرض الذي وقع عليه الاختيار دون
تعديل و لو بسيط. و بعد توقيعه من طرف رئيس الجمعية، يسلم للممون الذي وقع عليه
الاختيار، قصد تحضير عملية التسليم.
5- استلام الطلبية: Livraison
يعاين الأمين و المسؤول الإداري البضاعة
المسلمة أو الخدمة المقدمة، و يقارنونها بالمواصفات المتفق عليها و المحددة في
الطلبية. و عند التأكد من مدى تطابقهما يوقع الرئيس وصل استلام لفائدة الممون.
6- التسديد: Paiement
يتم التسديد إما جزئيا (بنسبة معينة) أو كليا
حسب ما تم الاتفاق عليه مع الممون و حسب طبيعة الخدمة أو البضاعة المقدمة. و يجب
أن يتم التسديد عن طريق الشيك أو تحويل بنكي في اسم الشركة و ليس في اسم
الشخص. و يجب أن توضع علامة مميزة على
الشيك (خطين صغيرين في الزاوية اليسرى للشيك) مع كتابة حرفين باللاتينية في نفس الزاوية
(N.E)
التي تعني (Non
Endossable). و يجب أن
يوقع الممون وصلا باستلام الشيك، و أن يقدم في ذات الوقت الفاتورة مع التأكد من
مطابقتها لجميع المعلومات الضريبية الواردة في العرض الذي تقدم به (DEVIS)،
و كذلك مواصفات البضاعة أو الخدمة و ثمنها الإجمالي و الخاضع للضريبة على القيمة
المضافة.
7- المسك المحاسباتي:
يسجل المسؤول الإداري و المالي جميع العمليات التي
تمت عبر البنك في السجل البنكي للجمعية، ثم يعد الورقة المحاسباتية للعملية المالية، و يرفقها
بجميع الوثائق التبريرية المتعلقة بها. ثم يدونها في السجل المحاسباتي الخاص
بالمشروع و السجل المحاسباتي العام للجمعية.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire