jeudi 2 janvier 2014

هياكل الجمعية و اختصاصاتها Organigramme association Suite +

Organigramme association

المكتب المسير 
-ينتخب من طرف الجمع العام، أو من المجلس الإداري؛
-يجدد مرة كل 3 سنوات  أو  أقل أو أكثر حسب القانون الأساسي؛
-يجتمع مرة في نصف شهر أو في  الشهر أو استثنائيا، بدعوة من الرئيس أو بطلب من أحد أعضائه؛
-يبث في طلبات العضوية / الانخراط؛
-يمثل الجمعية أمام السلطات و الشركاء؛
-يسهر على التدبير الإداري و المالي للجمعية
-يعد التقارير الدورية و السنوية
- يسهر على تدبير الموارد البشرية للجمعية (إسناد المهام، عقد الشغل، الإجراءات التحفيزية أو التأديبية)؛
-يناقش و يصادق على البطائق التقنية و تقارير الأنشطة و المشاريع.

اللجن الدائمة
يحدثها المكتب بداية كل سنة، و تتكون أساسا من أعضائه و أعضاء آخرين يعينهم من بين المتطوعات و المتطوعين، و لا يمكن أن تضم مأجوري الجمعية. و تجتمع بصفة منتظمة تلقائيا أو بدعوة من الرئيس.
تعد تقاريرها و برامجها و ترفعها للمكتب قصد إبداء الرأي و المصادقة.
و من اختصاصاتها:
-تبلور و تصوغ برامج العمل السنوية؛
-تعد مخطط التواصل السنوي؛
-تسهر  على حسن التدبير الإداري و المالي للجمعية؛
-تتبع و تقويم عمل الموارد البشرية «المأجورين»؛
-ضمان التنسيق و التواصل بين مجموع المنخرطات و المنخرطين؛
-السهر على تنظيم الأنشطة.
-البحث عن الموارد البشرية و المالية؛
يمكن إحداث اللجن التالية:
1- لجنة الشؤون الإدارية و المالية و الموارد البشرية؛
2- لجنة التنسيق و التواصل: - التنسيق بين الهياكل و الشركاء – السهر على تدبير التواصل الداخلي و الخارجي – إعداد مخطط التواصل – إنتاج الدعامات التواصلية – التراسل الإداري و الإلكتروني – تدبير موقع الجمعية و بريدها الإلكتروني
3- لجنة المشاريع و الشراكات: - السهر على إعداد المشاريع عبر التنسيق مع اللجن الوظيفية. – البحث عن الشراكات – تتبع تنفيذ المشاريع و الأنشطة.
 اللجن الوظيفية
  • —يحدثها المكتب التنفيذي حسب مجالات التدخل المحددة في المخطط الاستراتيجي للجمعية. مثل: لجنة التربية – لجنة تقوية القدرات – لجنة البيئة,
    - —تتكون من  الأعضاء و المنخرطات و المنخرطين حسب ميولاتهم و كفاءاتهم. و تسند مهمة التنسيق لأحد أعضائها، للتفاعل مع المكتب و إدارة الجمعية؛
    —- تعمل على أجرأة المخطط الاستراتيجي (كل لجنة حسب مجال اشتغالها)، من خلال بلورة المشاريع و الأنشطة؛
    - —تعد بطاقات المشاريع و البطاقات التقنية للأنشطة.
  • فرق العمل
  • -  يسهر على تشكيلها المكتب، و يمكن أن تضم المأجورين  إلى جانب الأعضاء و المنخرطين.

  • - يتكلف كل فريق عمل بتنفيذ مهمة واحدة، كتنفيذ مشروع كامل، أو تنفيذ نشاط محدد، أو تمثيل الجمعية في مهمة محددة و محدودة في الزمن.
    - يرفع تقاريره إلى المكتب عبر إدارة الجمعية
   الإدارة
تتكون من  أشخاص مأجورين بعقد عمل لدى الجمعية. قد تكون مهمتهم مرتبطة بالتدبير الإداري أو المالي للجمعية ككل، أو لأحد مشاريعها.
تكون تحت إشراف المكتب مباشرة، و بالتحديد بلجنة الشؤون الإدارية و المالية و الموارد البشرية؛
ترفع التقارير الأدبية و المالية للمكتب حول التدبير اليومي للجمعية، و حول سير المشاريع و الأنشطة؛
بالرغم من طبيعتها التنفيذية البحتة يمكنها أن تحضر لاجتماعات الهياكل الأخرى بدعوة منها؛
تمسك  و تنظم السجلات الإدارية و المالية للجمعية؛
تجمع مختلف التقارير الواردة على المكتب من اللجن و فرق العمل؛
تسهر على التدبير الجيد لممتلكات الجمعية.

العلاقات بين هياكل الجمعية






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire