- تعريف التسيير الإداري:         
هو مجموع
العمليات التي تهدف لضمان تنظيم عمل ما بشكل شفاف ومصداقية مع المحيط، وهذا  دون هدر للوقت.
 - طريقة التسيير الإداري: عمليات التسيير الإداري تقتضي اتباع الطريقة
التالية:
- تحديد الأعضاء و
     الهياكل المسؤولة على التسيير الإداري، و هي تتكون أساسا من المكتب المسير، و
     بوجه خاص الكتابة العامة للجمعية، و إدارة الجمعية المتكونة من المدير (في
     حالة وجوده) و المسؤولين الإداريين على مختلف المشاريع، باعتبار تمركز جميع
     التقارير في أيديهم؛
 - تحديد و توحيد
     منهجية  و أدوات التحرير و كتابة
     المحاضر و التقارير بناء على دليل المساطر الخاص بالجمعية؛
 - تحديد طريقة توثيق
     و تجميع و الوثائق الإدارية، مع وضع نظام واضح و محكم للأرشيف للمحافظة على
     ملفات و سجلات الجمعية.
 
 - تحديد الأعضاء و
     الهياكل المسؤولة على التسيير الإداري، و هي تتكون أساسا من المكتب المسير، و
     بوجه خاص الكتابة العامة للجمعية، و إدارة الجمعية المتكونة من المدير (في
     حالة وجوده) و المسؤولين الإداريين على مختلف المشاريع، باعتبار تمركز جميع
     التقارير في أيديهم؛
 
- أنواع الملفات و الوثائق الإدارية
 - التوثيق و الأرشيف
 
حمل على الرابط التالي بصيغة PPT:

Tres important
RépondreSupprimer